منتدى شــبــاب الــغـــرب يــرحــب بــكــم
حينما تقرر آن تبدآ مع منتديات الشباب ينبغي عليك آن تبدآ كبيرا ..
فالكل كبيرٌ هنآ وحينما تقرر آن تبدآ في آلكتآبه في منتدى شباب الغرب فتذكر آن منتديات شباب الغرب يريدك مختلفا .. تفكيرا.. وثقافة .. وتذوقا ..فالجميع هنآ مختلفون .. نحن ( نهذب ) آلمكآن ،حتى ( نرسم ) آلزمآن !!لكي تستطيع آن تتحفنا [ بمشآركآتك ومواضيعك معنا ]..أثبت تواجدك و كن من المميزين.. لَاننآ نعشق التميز و المميزين يشرفنا آنضمآمك معنا في منتدى شباب الغرب

منتدى شــبــاب الــغـــرب يــرحــب بــكــم

أخبارى_سياسى_دينى_أجتماعى_تعلميى_طبى_ ثقافى_ رياضى_أدبى
 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة

شاطر | 
 

 تحدث مرة كل ١٣ عاماً.. «القمر العملاق» يظهر فى سماء مصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضياءأبونحول
مـشـرف
مـشـرف
avatar

عدد المساهمات : 1613
تاريخ التسجيل : 24/04/2011
الموقع : (إن مرت الأيام ولم تروني, فهذه مشاركاتي فتذكروني وإن غبت ولم تجدوني, اكون وقتها بحاجه للدعاء فادعولى.)

مُساهمةموضوع: تحدث مرة كل ١٣ عاماً.. «القمر العملاق» يظهر فى سماء مصر    الأربعاء مايو 09, 2012 3:24 pm



صورة للقمر فى سماء مصر ليلة أمس الأول

سماء مصر شهدت ظهور «القمر العملاق»، مساء أمس الأول، فى ظاهرة فلكية تتكرر مرة كل ١٣ عاما، حيث ظهر القمر بشكل كبير وبحجم غير معهود.

وقال الدكتور مسلم شلتوت، نائب رئيس الاتحاد العربى لعلوم الفضاء والفلك، أستاذ بحوث الشمس لـ«المصرى اليوم»: هذه الظاهرة تحدث كل عدة أعوام لأن مدار القمر حول الأرض ليس دائرياً بالشكل الأمثل، بل بيضاوى، والأرض فى إحدى البؤرتين فى هذا الشكل، وعندما يكون القمر فى «الحضيض» ومعناه أن يكون فى أقرب نقطة للأرض، فإن نصف قطر القمر يزيد على المتوسط وتزيد إضاءته نتيجة لقربه من الأرض، أما بعد أسبوعين عندما يكون القمر فى «الأوج»، فهذا معناه أن القمر فى أبعد نقطة من الأرض وعندها يقل نصف قطر القمر وتقل إضاءته.

وحول مدى الارتباط بين هذه الظاهرة وإمكانية حدوث الزلازل والبراكين، قال شلتوت: لا يوجد ارتباط قوى بين حدوث هذه الظاهرة ووقوع الزلازل والبراكين، وإنما قد تحدث الزلازل الصغيرة التى لاتزيد درجتها على ٢ ريختر والمرتبطة بدورة القمر حول الأرض، لكنها لا تؤثر على حدوث البراكين.

وحول ظهور القمر العملاق فى سماء الأردن، قال الفلكى الأردنى عماد مجاهد إن هذه الظاهرة الفلكية نادرة وتتكرر كل ١٣ عاما مرة واحدة ترافقها ظواهر جيولوجية منها ارتفاع منسوب البحار والمحيطات بشكل كبير إضافة إلى توقعات بحدوث الزلازل، خاصة فى اليابان وإندونيسيا.

وأشار إلى أن لمعان «القمر العملاق» يفوق عند ظهوره أى لمعان للبدر خلال عام ٢٠١٢ بنسبة ٣٠% إضافة إلى أن المسافة بينه وبين الأرض تقترب إلى نحو ٥٠ ألف كيلو متر. ولفت إلى أن العلماء كانوا يربطون غالبا بين ظاهرة «القمر العملاق» وانفجار عدد من البراكين فى مناطق مختلفة من العالم بسبب الجاذبية الكبيرة التى تحدث نتيجة اقتراب القمر من الأرض.

_________________
ضياءأبونحول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تحدث مرة كل ١٣ عاماً.. «القمر العملاق» يظهر فى سماء مصر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شــبــاب الــغـــرب يــرحــب بــكــم  :: اخبـــــار مصـــــــر-
انتقل الى: