منتدى شــبــاب الــغـــرب يــرحــب بــكــم
حينما تقرر آن تبدآ مع منتديات الشباب ينبغي عليك آن تبدآ كبيرا ..
فالكل كبيرٌ هنآ وحينما تقرر آن تبدآ في آلكتآبه في منتدى شباب الغرب فتذكر آن منتديات شباب الغرب يريدك مختلفا .. تفكيرا.. وثقافة .. وتذوقا ..فالجميع هنآ مختلفون .. نحن ( نهذب ) آلمكآن ،حتى ( نرسم ) آلزمآن !!لكي تستطيع آن تتحفنا [ بمشآركآتك ومواضيعك معنا ]..أثبت تواجدك و كن من المميزين.. لَاننآ نعشق التميز و المميزين يشرفنا آنضمآمك معنا في منتدى شباب الغرب

منتدى شــبــاب الــغـــرب يــرحــب بــكــم

أخبارى_سياسى_دينى_أجتماعى_تعلميى_طبى_ ثقافى_ رياضى_أدبى
 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة

شاطر | 
 

 كيف يختار الأقباط البابا القادم: شروط الترشح للكرسي البابوي.. وقصة الطفل الذي يحسم الاختيار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضياءأبونحول
مـشـرف
مـشـرف
avatar

عدد المساهمات : 1613
تاريخ التسجيل : 24/04/2011
الموقع : (إن مرت الأيام ولم تروني, فهذه مشاركاتي فتذكروني وإن غبت ولم تجدوني, اكون وقتها بحاجه للدعاء فادعولى.)

مُساهمةموضوع: كيف يختار الأقباط البابا القادم: شروط الترشح للكرسي البابوي.. وقصة الطفل الذي يحسم الاختيار   الإثنين مارس 19, 2012 10:28 am


- شروط الترشح : مصري لم يسبق له الزواج عُمره 40 عامًا على الأقل قضي 15 سنة في سلك الرهبنة
- لائحة 1957 تمنع ترشيح أساقفة الإيبارشيات وتعطى الحق للأساقفة العاميين.. و4500 يشاركون في الانتخاب
- قرعة هيكلية تحسم الاختيار بين 3المرشحين الأوائل وبعدها تقرع الأجراس إيذانا ببداية عهد البابا الجديد
- إمبراطور إثيوبيا و20 شخصية إثيوبية يختارهم الإمبراطور يشاركون في اختيار البابا الجديد
كتبت – مارسيل نظمي ووكالات :تعد عملية اختيار “بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية” ليست بالأمر اليسير، فهي تخضع لانتخابات، بعد تزكية عدد من المطارنة أو الأساقفة أو الكهنة أوالرهبان ، ليتم اختيار أكثر ثلاث أعضاء تصويتًا، ثم يتم إجراء القرعة الهيكلية لاختيار واحد منهم ليُصبح “بابا الكنيسة الأرثوذكسية”.
ولائحة 1957 هي التي تختص بانتخاب البابا، والصادرة عام 1957 بعد وفاة البابا يوساب بعام، وتم على أساسها انتخاب البابا كيرلس السادس – السابق للبابا شنودة الثالث – عام 1959، وانتخب على أساسها أيضًا البابا شنودة الثالث عام 1971، وهي تمنع ترشيح أساقفة الإيبارشيات، وتعطى الحق في الترشح فقط للأساقفة العاميين وهم الأساقفة بالإيبراشيات ولكل منهم حدود جغرافية لخدمته ولكنه يعمل مساعدًا أو سكرتيرًا للبابا شنودة ولا يوجد تحت رئاسته كهنة يعتبرونه رئيسًا لهم.
وقد تكون الاختيارات من بين شخصيات غير معروفة كرئيس دير أو راهب عادي، أما فيما يتعلق بشروط الناخبين فإنها اختزلت الحق في اختيار البابا على أعضاء المجمع المقدس المكون من ما يقرب من 110 أساقفة بالإضافة للشخصيات العامة المعروفة بنشاطها لدى الكنيسة، وهم وجهاء الأقباط فى المُدن والمحافظات والإيبارشيات التي يُقدر عددها بـنحو 65 إيبارشية على مستوى الجمهورية، وأيضا يُشارك في التصويت الوزراء الأقباط السابقون والحاليون وأعضاء مجلس الشعب السابقون والحاليون وأعضاء المجلس الملي السابقون والحاليون.. وبذلك فإن عدد ناخبي البابا القادم لا يتجاوز الـ 4500 قبطي، على أن تجرى بين الثلاثة المرشحين الحاصلين على أعلى الأصوات “قرعة هيكلية” حيث يقوم طفل من الحاضرين باختيار ورقة من بين ثلاث ورقات تحمل كل منها اسم مرشح من الثلاثة خلال قداس خاص يُعرف بـ “قداس القرعة الهيكلية”، وبعده تدق الأجراس مُعلنة اختيار “البابا 118″ وتتم رسامة من تستقر عليه القرعة الهيكلية كبطريرك للكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مراسم ذات طقوس وصلوات خاصة بهذا الشأن.
وتضع “لائحة 1957″ شروطًا لاختيار البطريرك الجديد، وهى أن لا يقل عُمره عن أربعين عامًا، وأن يكون قد مضى في سلك الرهبنة بالأديرة مدة لا تقل عن خمسة عشر عامًا، وأن يكون مصريًا ولم يسبق له الزواج، سواء أكان مطرانًا أو أسقفًا أو راهبًا، وتتكون لجنة للترشيح من تسعة أشخاص من المجمع المقدس وتسعة أشخاص من هيئة الأوقاف القبطية وتجتمع لجنة الترشيح لتلقي الطلبات لمن تتوافر فيه الشروط.
وتقضي اللائحة أيضًا بأن يُشارك إمبراطور إثيوبيا، إضافة إلى 20 شخصية إثيوبية عامة يختارهم الإمبراطور الإثيوبي في اختيار بابا الكنيسة المصرية التي تتبعها الكنيسة الإثيوبية وعدد من الكنائس الأخرى في إفريقيا.
ومصر بأقباطها ومسلميها يرفعون قلوبهم نحو السماء لينعم الله على مصر براعٍ للكنيسة الأرثوذكسية يملأ الفراغ الذي تركه قداسة البابا شنودة الثالث، ليكون صمام الأمان ورمانة الميزان بين طوائف شعب مصر العظيم، وليكون راعيًا أمينًا وخليفة للقديس مارمرقس الرسول كاروز الديار المصرية.

_________________
ضياءأبونحول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف يختار الأقباط البابا القادم: شروط الترشح للكرسي البابوي.. وقصة الطفل الذي يحسم الاختيار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شــبــاب الــغـــرب يــرحــب بــكــم  :: اخبـــــار مصـــــــر-
انتقل الى: