منتدى شــبــاب الــغـــرب يــرحــب بــكــم
حينما تقرر آن تبدآ مع منتديات الشباب ينبغي عليك آن تبدآ كبيرا ..
فالكل كبيرٌ هنآ وحينما تقرر آن تبدآ في آلكتآبه في منتدى شباب الغرب فتذكر آن منتديات شباب الغرب يريدك مختلفا .. تفكيرا.. وثقافة .. وتذوقا ..فالجميع هنآ مختلفون .. نحن ( نهذب ) آلمكآن ،حتى ( نرسم ) آلزمآن !!لكي تستطيع آن تتحفنا [ بمشآركآتك ومواضيعك معنا ]..أثبت تواجدك و كن من المميزين.. لَاننآ نعشق التميز و المميزين يشرفنا آنضمآمك معنا في منتدى شباب الغرب

منتدى شــبــاب الــغـــرب يــرحــب بــكــم

أخبارى_سياسى_دينى_أجتماعى_تعلميى_طبى_ ثقافى_ رياضى_أدبى
 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة

شاطر | 
 

 فريد الديب.. محامى المشاهير والجاسوسية ترافع عن أيمن نور وقال: نظام مبارك غادر وظالم.. وفى مرافعته عن المخلوع قال إنه طاهر اليدين.. والنشطاء يصفونه بـ"صاحب الوجهين"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضياءأبونحول
مـشـرف
مـشـرف
avatar

عدد المساهمات : 1613
تاريخ التسجيل : 24/04/2011
الموقع : (إن مرت الأيام ولم تروني, فهذه مشاركاتي فتذكروني وإن غبت ولم تجدوني, اكون وقتها بحاجه للدعاء فادعولى.)

مُساهمةموضوع: فريد الديب.. محامى المشاهير والجاسوسية ترافع عن أيمن نور وقال: نظام مبارك غادر وظالم.. وفى مرافعته عن المخلوع قال إنه طاهر اليدين.. والنشطاء يصفونه بـ"صاحب الوجهين"   الإثنين يناير 23, 2012 2:06 pm


المحامى فريد الديب، الملقب بـ"الثعلب"، اقترب من عامه السبعين، ويعد من أشهر المحامين فى مصر، بعد أن نال شهرته بسبب توليه عدة قضايا مهمة رفض عدد من كبار المحامين المرافعة فيها خشية اتهامهم بالخيانة أو العمالة، لكن هذه الاتهامات لم تزعزع "الديب" عن نظر هذه القضايا حتى وإن خسر عددًا ليس بالقليل منها.

تلقى فريد الديب تعليمه الابتدائى وحفظ القرآن الكريم بكتاب السيدة زينب، والتحق بكلية الحقوق عام ١٩٥٨ وتخرج فيها عام ١٩٦٣ بتقدير جيد جداً، وعين وكيلاً للنيابة العامة فى جنوب القاهرة، ثم وكيلاً للنيابة بالوايلى، ثم شرق القاهرة، ونيابة سوهاج، ثم أُدين فى مذبحة القضاة عام ١٩٦٩ التى قام بها الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وتم استبعاده و١٢٧ قاضياً وعضواً للنيابة.

بعد استبعاده عمل "الديب" بوزارة العمل، ثم بجامعة الدول العربية، حيث المنظمة الدولية لمكافحة الجريمة، وبدأت رحلته مع المحاماة منذ عام ١٩٧١.

ودأب الرجل على الدفاع عن متهمين مثيرين للجدل، وفى الغالب يكونون متورطين فى الإضرار بمصلحة مصر وأمنها واقتصادها، لدرجة أن السفارة الإسرائيلية اختارته ليدافع عن الجاسوس عزام عزام، الذى خرج بعد ذلك فى صفقة سياسية بعد 8 سنوات، واتهمه المحامون وقتها بأن مرافعته عن الجاسوس تعد خيانة للوطن، وتلويثًا للسمعة النضالية لنقابة المحامين، وهددته باتخاذ إجراءات عقابية بحقه، لكن هذه الإجراءات لم تنفذ بعد أن قضت المحكمة بالسجن المؤبد للجاسوس.

"الديب"، أيضًا، كان رئيس هيئة الدفاع عن رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى فى قضية اتهامه بقتل الفنانة سوزان تميم، حيث نجح فى تخفيف الحكم من الإعدام إلى السجن 15 عامًا، واستعاد محاكمته مرة أخرى خلال الشهر المقبل.

كما ترافع "الديب" عن أيمن نور عندما تم سجنه خمس سنوات فى قضية تزوير أوراق تأسيس حزب الغد، كما ترافع بقضية سياسية أخرى فى محاكمة رئيس مركز ابن خلدون سعد الدين ابراهيم، الذى سجن ثلاث سنوات وتمت تبرئته فى محكمة النقض، بالإضافة إلى ترافعه عن عدد آخر من المشاهير، من بينهم نجيب محفوظ ومحمود السعدنى وإبراهيم سعدة ومصطفى أمين، والفنانون يسرا وثناء شافع ونجوى فؤاد وفيفى عبده ومدحت صالح، ورجل الأعمال حسام أبوالفتوح، وعلية العيوطى، وهو محامى عائلة الرئيس الراحل أنور السادات فى قضية التشهير التى أقامتها أسرته ضد صحيفة العربى الناصرى، والتى اتهمت الرئيس الراحل بالخيانة.

ومؤخرًا انتشرت مرافعة لمحامى الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك أمام المحكمة فى قضية الدكتور أيمن نور الشهيرة سنة 2005، وهى المرافعة التى يكيل فيها "الديب" التهم لـ"مبارك" ونظامه، ويتهمهم بالغدر بموكله أيمن نور فى قضية تزوير توكيلات تأسيس حزب الغد، والتى أدين فيها "نور" بأربع سنوات سجنًا نافذاً.. مرافعة "الديب" تؤكد كل ما يمكن أن يدين "مبارك" فى القضية حاليًا، حيث قال فى مرافعته عن أيمن نور، أمام المحكمة فى ديسمبر 2005، إن نظام مبارك يعتبر "النظام البائد" ونظامًا غدارًا، وإن القضية تفوح منها رائحة الانتقام السياسى الغادر بسبب ترشح نور لانتخابات 2005 أمام مبارك، وحلوله فى المركز الثانى".

وأضاف "الديب"، فى نفس المرافعة، أن وقوفه للدفاع عن "الشاب النشيط"، مشيراً لأيمن نور، سيجلب عليه النقمة من كارهية المتربصين به، والذين تتوفر لديهم آلات البطش والإيذاء، وربما يوجهون سهامهم الغادرة إليه بدلاً من غريمهم، فيجد نفسه عما قريب فى نفس القفص، وليس أسهل من تلفيق التهم وتدبير شهادات الزور، ولكنه فور تصفح أوراق القضية هاله الظلم والتلفيق، وأدرك براءة موكله


_________________
ضياءأبونحول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فريد الديب.. محامى المشاهير والجاسوسية ترافع عن أيمن نور وقال: نظام مبارك غادر وظالم.. وفى مرافعته عن المخلوع قال إنه طاهر اليدين.. والنشطاء يصفونه بـ"صاحب الوجهين"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شــبــاب الــغـــرب يــرحــب بــكــم  :: اخبـــــار مصـــــــر-
انتقل الى: